الرئيسية / / شرح بالصور الأسهم وخطوط الطريق

شرح بالصور الأسهم وخطوط الطريق


أسهم الاتجاه أو الاختيار

 شرح بالصور الأسهم وخطوط الطريق



الأسهم والخطوط المرسومة على الطريق



ترشد مستعملي الطريق إلى المسلك المراد إتباعه: 

معلوماتك: ماذا تعرف عن خطوط الطرق
تلعب الأسهم والخطوط المرسومة على الطريق دوراً أساسياً في تنظيم حركة السير وانسيابه. إن إهتمام السائق بها بالكامل واحترامه لها باستمرار هو من أهم الشروط الضرورية لتفادي الحوادث وعواقبها الوخيمة. ولكن من المؤسف أن القليل من السائقين من يدرك معاني هذه الخطوط والتقيد بها للمحافظة على السلامة.



إن وجود الأسهم المرسومة على الطرق أمر ضروري في السلامة المرورية خاصة عند التقاطعات وأماكن تغيير اتجاهات السير حيث يكثر حصول تصادم المركبات! فهذه الأسهم تهيء السائق وترشده مسبقاً إلى كيفية تغيير مساره بشكل مدروس ومنظم يمنع الفوضى ويضمن انسياب حركة السير بصورة طبيعية تقلل من حصول الحوادث وهي:
 

أسهم المسالك
تشير هذه الأسهم إلى المسلك الذي يجب على السائق اختياره وكيفية التوجه إليه، وتكون عادة مرسومة على مسافة مناسبة قبل الإقتراب من التقاطع لمساعدة السائق على الدخول إلى المسلك الصحيح بشكل جيد.


عندما يكون المسلك عريضاً ويحتوي على عدة مسالك، قد يكون هناك بالإضافة إلى الأسهم المنفردة، أسهم برؤوس متعددة بحيث يشير كل رأس منها إلى اتجاه معين، رأس يشير إلى اليسار: لاختيارالمسلك الأيسر قُبَيل الإنعطاف إلى اليسار، وآخر يشير إلى الأمام: لاختيارالمسلك الأوسط للإستمرار بالسير قُدُماً عبر التقاطع، وثالث يشير إلى اليمين لاختيارالمسلك الأيمن قُبَيل الإنعطاف إلى اليمين.
 أسهم المسالك مع إشارات ضوئية


مسلك الأول : مسموح الإنعطاف إلى اليمين.
مسلك الثاني :مسموح السير للقدام ممنوع ندور لا على لليمن ولا ليسر.
مسلك الثالث :مسموح السير ليسر حتى يشعل الضوء الاخضر ممنوع ندور لا على لليمن ولا السير للقدام.



ففي صورة الانعطاف إلى اليسار أختار المسلك الذي يحتوي على السهم الموجه نحو اليسار.
شارك المقال
جميع الحقوق محفوظة لــ Code de la route Maroc 2017 2017 © تصميم كن مدون