الرئيسية / / ارتفاع درجات حراره المحرك - درس المكانيك

ارتفاع درجات حراره المحرك - درس المكانيك


 ارتفاع درجات حراره المحرك  




في موضوع غدي نتعرفو على  ارتفاع درجات حراره المحرك اثناء فصل الصيف وتتعدد اسباب الارتفاع والمشكلات المتسببه فى ذلك :
1-- ارتفاع درجه حراره المحرك عن معدلها الطبيعى عند السير في الطريق على السرعات البطيئه او داخل المدن المزدحمه ويتسبب فى ذلك عدم قدره مراوح التبريد للرادييتر على دفع كميه الهواء اللازمه لتبريد الرادييتر , ففى السيارات التى تعمل بمراوح كهربيه من الممكن تعطل احد المراوح او تعطل السرعه العاليه للمراوح بسبب عيب كهربى اما فى السيارات ذات المراوحفرفارة المرتبطه بالمحرك اى انها تدور على احد السيور فمن الممكن وجود تسرب للهواء المتجه للرادييتر نتيجه وجود كسر فى حاوى المروحه وهو جزء يحيط بالمروحه وظيفته توجيه الهواء الى الرادييتر او بسبب وجود كسر فى احد اذرع المروحه .
 2-- ارتفاع الحراره بدرجه كبيره جدا ووصولها الى العلامه الحمراء بصوره فجائيه وفى هذه الحاله لابد من التوقف فورا واطفاء المحرك مع عدم فتح غطاء المياه قبل 15 دقيقه مع فتحه بحذر وسبب الارتفاع هذا يكون فى :
* انقطاع سير مضخه المياه .
* وجود ثقب فى دوره التبريد تسبب فى تسرب المياه خارج دوره التبريد .
* توقف مراوح التبريد نتيجه عطل كهربائى .
 3-- ارتفاع درجه الحراره عند السير على السرعات العاليه ويتسبب فى ذلك انسداد بعض انابيب المشع (الرادييتر ) فعند السرعات العاليه تكون سرعه المياه داخل دوره التبريد عاليه نظرا لارتفاع عدد لفات المحرك وعند مرورها على الراديتر يحدث لها اعاقه نظرا للانسداد فلا يستطيع الرادييتر توفير التبريد اللازم للمياه فترتفع درجه حراره المحرك .
 ملحوظه : يعتقد البعض عند فتح غطاء المحرك والشعور بهبوب حراره من المحرك ان المحرك ساخن بدرجه عاليه ولكن الصحيح أن المحرك يقوم بتبريد نفسه عن طريق اشعاع الحراره وتبديدها للهواء الخارجى وهذا يراعى عند تصميم المحركات وهى طريقه اخرى لتبريد المحرك , ولكن مبين الحراره داخل كابينه القياده هو المؤشر الصحيح والوحيد لمعرفه درجه حراره المحرك .



إجابة على الموضوع يضيف الأخ الفاضل ayman ali سائق من درجه اولى

أيّ ارتفاع في درجات الحرارة، بداية أركن السيّارة على طرف الطريق، وأطفئ محرّكها كي يبرد. - افتح غطاء المحرّك لجعل الحرارة تنخفض أسرع، وانتبه من التعرّض المباشر للمياه أو الحرارة العالية، فذلك قد يسبّب لك حروقًا من الدرجات الخطيرة. - تجنّب أن تفتح غطاء الرادياتور قبل أن يبرد المحرّك، وإلاّ قد تسبّب لتعرّضك لضغط كبير من البخار وسوائل المحرّك التي ستسبّب لك حروقًا خطيرة. - تأكّد من علبة التبريد وأعد تعبئتها بالماء أو موادّ تساعد على تبريدها. - انتبه من وجود أيّ تسرّب في نظام التبريد، وفي حال وجوده تأكد من أن يتابعها اختصاصي لمعالجة التسرّب. - اتّخذ القرار الصائب تُجاه قيادة سيّارتك، أو ضرورة الاتّصال بخبير، فإذا كان لا ينقصها غير الماء، وبتغذيتها به تجد أنّ الحرارة تتجاوب نحو الانخفاض، ساعتئذ يمكنك متابعة القيادة.


شارك المقال

ليست هناك تعليقات

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لــ Code de la route Maroc 2017 2017 © تصميم كن مدون