الرئيسية / / كيف تتفادى الزوية الميتة يمين وشمال

كيف تتفادى الزوية الميتة يمين وشمال


كيف تتفادى  الزوية الميتة يمين وشمال

الزوية الميتة


السلام عليكم ورحمة الله نقترح عليكم درس جديد يخص الزوية الميتة يمين وشمال 
الزوية الميتة للمركبة هي المنطقة المحيطة بالمركبة والتي لا يمكن للسائق ملاحظتها مباشرة. توجد البقعة العمياء في العديد من 

المركبات مثل : السيارات، الشاحنات.




فيديو يشرح  الزوية الميتة
كيف تتفادى  الزوية الميتة يمين وشمال


  الزوية الميتة
كثيرة هي الحوادث التي عادة ما تسببها النقاط العمياء أثناء القيادة. والنقاط العمياء هي تلك المساحات التي لا يمكنك مراقبتها من خلال المرايا المثبتة على جانبي السيارة أو حتى المرايا التي تعكس المنظر الخلفي وراء السيارة.


وعادة ما يضطر قائد السيارة إلى الميل برأسه إلى الخلف قليلاً حتى يتأكد من خلو الطريق في هذه المساحة العمياء من السيارات أو المارة وما إلى ذلك. هذه المساحات أو النقاط العمياء تكون على جانبي السيارة على حد سواء.



جدير بالذكر أنه قد روعي في تصنيع بعض السيارات الحديثة تجهيزها بكاميرات خاصة تنقل لقائد السيارة ما لا يمكن رؤيته بالعين المجردة من خلال المرايا الجانبية والمرآة الخلفية العادية. إلا ان هناك عدداً من الخطوات التي يمكن من خلالها ضبط تلك المرايا للتغلب على هذه المساحات العمياء والتي نورد منها ما يلي:


- قم بضبط المرآة الخلفية بالطريقة العادية.


- لضبط المرآة الجانبية اليسرى يتم الجلوس في وضع القيادة ومن ثم الميل بالرأس نحو النافذة اليسرى إلى أن تلمس الرأس النافذة اليسرى. من هذه الوضعية قم بتعديل وضع المرآة اليسرى حتى ترى الركن الخلفي من السيارة.



- بعد ذلك قم بإمالة الرأس بنفس المسافة على الجانب الأيمن وقم بتعديل المرآة حتى تتمكن من رؤية الركن الخلفي للسيارة.



وفي حال القيادة، وبعد ضبط المرايا على هذه الوضعية الجديدة وحين مرور سيارة من الخلف سوف ترى السيارة المارة من خلال المرآة الخلفية، (يجب الاعتماد على المرآة الخلفية أولاً لمراقبة الطريق) وعند متابعتها ستجد أن أنوار السيارة بدأت تنحسر إلى الجانب الأيسر من المرآة الخلفية وبمجرد خروجها من إطار المرآة الخلفية سوف تظهر في المرآة اليسرى الجانبية وبهذه الطريقة سوف تلاحظها باستمرار وتكون قد تغلبت 
على المساحة العمياء. والطريقة نفسها بالنسبة للجهة اليمنى.

المصدر

شارك المقال

ليست هناك تعليقات

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لــ Code de la route Maroc 2017 2017 © تصميم كن مدون