الرئيسية / السلامة الطرقية / عناصر السلامة المرورية

عناصر السلامة المرورية

عناصر السلامة المرورية

من اكثر ما يؤدي الى حدوث حوادث السير هو انعدام عناصر السلامة المرورية سواء كلها او بعضها كما يؤدي اليها ايضا جهل الكثير من السائقين والمارة بقواعد السياقة السليمة مما يفسر كثرة الحوادث التي تودي بحياة العديد من الناس حول العالم سنويا لذا وجب نشر التوعية بعناصر السلامة المرورية ونشرها وذلك كله في سبيل الحد من الحوادث وتقليص عددها حيث انها تؤدي لخسائر فادحة في الارواح وايضا خسائر مادية .

– ومن خلال مقالتنا لهذا اليوم سنشير لابرز عناصر السلامة المرورية ..

عناصر السلامة المرورية
عناصر السلامة المرورية

المركبة

يمكن تعريف المركبة بتلك الالية التي يعمل الشخص على سياقتها سواء تعلق الامر بسيارة او شاحنة او غيرها من وسائل المرور هذه المركبة وجب ان يتم فحصها باستمرار لكي تكون دائما على استعداد لدخول الطرقات ومن ابرز ما يجب فحصه في المركبة نجد هنالك تفقد الاطارات هل هي متناسبة للعربة وهل نوعيتها جيدة وهل تستطيع تحمل المسافة التي يريد السائق قطعها بها كما وان تعلق الامر بعجلات قديمة يجب دائما فحص مستوى التاكل ومن جهة اخرى وجب التاكد من عمل كافة المصابيح التي تتواجد في المركبة واستبدالها في حالة العطل اما من جهة اخرى وفيما يخص المرايا بها وجب ان تكون سليمة وغير معرضة للكسر او معوجة ومسلطة على زاوية غير سليمة تصعب من رؤية السائق كما وجب ايضا الحرص على استعمال حزام الامان والحرص على جعل الاطفال في المقاعد الخلفية وتثبيت مقاعد خاصة بهم . .

الطريق

تاني عنصر من عناصر السلامة نجد هنالك الطريق حيث وجب التاكد من سلامة الطريق وانه بالفعل صالح للسياقة كما وجب التاكد من عدم وجود حفر او منعرجات او طرق مسدودة به وايضا مراقبة وضع الانزلاق هذا الاخير الذي كان السبب في العديد من حوادث المرور كما وجب الانتباه للعلامات الطرقية واحترامها وايضا احترام تلك الممرات المخصصة للدراجات او اصحاب الحاجيات الخاصة وايضا الوقوف عند اماكن المشاة  واحترام حقهم في المرور اولا . .

الاحوال الجوية

من اكثر مسببات حوادث السير نجد هنالك سوء الاحوال الجوية كما ان هذه الحوادث ترتفع في حالات الطقس الممطر او الارتفاع الشديد في درجات الحرارة لذا قبل اتخاد قرار السفر وجب التاكد من ان الجو ملائم لذلك كما وجب عدم السياقة ليلا الا واضواء السيارة منارة اما ان كان الجو شديد الضبابية وجب ودون شك تاجيل السفر الى وقت لاحق وكذلك ينطبق الامر على الجو الصحراوي حيث تنتشر الرمال في الجو مما يشكل صعوبة للسائق في رؤية الطرق بشكل سليم . .

العنصر البشري

اما رابع وكاحد اهم عناصر السلامة المرورية نجد هنالك العنصر البشري ويقصد به سائقي المركبات من جهة والمشاة او مستعملي الطريق من جهة اخرى حيث وجب على السائقين احترام اشارات المرور بشكل كلي والتقيد بها وعدم الاستهتار باي واحدة منها كما وفي حالة تواجد الشرطة في وسط الطريق وجب التقيد بتعليمات الشرطي الى حين اعادة تنظيم السير بشكل سليم مرة اخرى وايضا وجب احترام اشارات تقليل السرعة والاولوية واحترام اماكن المشاة كما وجب الابتعاد عن اي من الملهيات التي تشتت نظر السائق كالاكل او اجراء المكالمات الهاتقية او غيرها من الملهيات . . .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!