الرئيسية / قانون السير / الاشارات الضوئية

الاشارات الضوئية

الاشارات الضوئية

لا شك ان الجميع يعرف الاشارات الضوئية فهي تلك التي تتواجد في الطرق وبعض الممرات وتهدف هذه الاشارات الضوئية الى تنظيم المرور ايضا مثلها مثل الاشارات المرورية وتهدف هذه الاشارات الى تنظيم حركة السيارات مما يجعل الشوارع اكثر امنا وذلك بتلك الاضواء التي تتوسطها حيث لكل لون معين مهمة مخصصة وتجدر الاشارة الى ان جميع الاشارات الضوئية في العالم اجمع تحمل نفس الالوان وايضا لها نفس المعنى حيث هنالك اللون البرتقالي والاخضر ثم الاحمر. .

اشارات تعليم السياقة
اشارات تعليم السياقة

ولهذه الاشارات الضوئية العديد من الوظائف حيث تعمل على تنظيم حركات السيارات وتشير لمن له الاولوية في المرور اولا وايضا بالنسبة للراجلين فهي تنظم حركتهم حيث بالامكان للمشاة قطع الطريق من المكان المخصص لذلك عندما تكون الاشارة الضوئية حمراء اللون كما وفي حالة الضوء الاخضر فانه يعني السماح لوسائل النقل بالمرور مما يستدعي من الراجلين الانتظار لحين الضوء الاحمر مرة اخرى كما تعمل على تنظيم الحركة في مختلف الاتجاهات وتعمل الاشارات الضوئية في التقليل من الحوادث المرورية لهذا فان الزيادة في توعية الناس لاجل احترامها كفيل بالحد او على الاقل بتقليص اعداد الحوادث في شوارعنا . . .

وتعد الاشارات الضوئية من ابرز الاختراعات في مجال المرور حيث كان في السابق يقوم بدورها الشرطي الذي يحاول توجيه السيارات والمشاة عن طريق الحركة اليدوية الا ان الاشارات الضوئية اكثر كفاءة . .

اما بخصوص المعايير التي تعتمدها كل دول العالم فيما يخص الطريقة الصحيحة لاستعمال الاشارات الضوئية فانها تشدد على وجوب تواجد الضوء الاحمر في الجزء العلوي من العمود الضوئي ليليه مباشرة اللون البرتقالي بينما اللون الاخضر ياتي في اسفل الترتيب وفي حالة التغيير الترتيبي للالوان من اماكنها وجب تغيير القاعدة المرورية بالموازاة مع ذلك ايضا وتجدر الاشارة الى ان الاشارة الضوئية هي اختراع بريطاني الاصل وقد ركبت اول اشارة ضوئية في العالم في مدينة لندن وقد كان شكلها مختلفا في ذلك الوقت الا انها وكغيرها من الاختراعات تعرضت للكثير من التحسين الى ان اصبحت بالشكل الذي هي عليه في يومنا هذا ولازالت البلدان تحاول التطوير منها حيث نجد بعضها  يحتوي على عداد رقمي . .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!